ليبرمان يتهم محمود عباس بالسعى إلى حرب جديدة بين إسرائيل وحماس

شارك

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي، في كلمته التي ألقاها اليوم الخميس، في مؤتمر هرتسليا للدراسات السياسية والاستراتيجية، رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس أبو مازن، شخصا يريد الوقيعة بين حماس وإسرائيل من جانب، ويضر مواطني قطاع غزة من جانب آخر، إذ يرى أنه يستخدم "استراتيجية مزدوجة"، عن طريق هز صورة حماس، بتفاقم أزمة انقطاع الكهرباء عن قطاع غزة، ليصطدم مواطني القطاع مع القيادات السياسية الحمساوية، كما أنه يريد مواجهة عسكرية بين حماس وإسرائيل فيحاول بحسب ليبرمان دفع حماس لمواجهة قادمة مع الإسرائييين، وأكد أن الوضع لا يمكن أن يستمر بهذا الشكل داخل قطاع غزة.

وقال ليبرمان إن عباس، الذي يتزعم حركة فتح التي تسيطر على الضفة الغربية، يحاول تأجيج التوترات عبر وقف دفع ثمن الكهرباء والخدمات الاخرى في قطاع غزة.

إلى ذلك، استعرض ليبرمان وجهته نظره حيال الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، لافتا إلى أن ذلك لن يتحقق إلا من خلال تسوية إقليمية مع الدول السنية المعتدلة بضمنها الكويت والسعودية، ومن ثم يمكن التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين بموجب ذلك، مؤكدا أن التسوية الإقليمية ستدخل سنويا 45 مليار دولار إلى إسرائيل.

وتـابع "هو ينوى مواصلة الاقتطاعات وفى غضون عدة اشهر وقف دفع ثمن الوقود والأدوية والرواتب وامور اخرى"، وأضــاف الوزير الاسرائيلى "برأيى ان الاستراتيجية هى الحاق الضرر بحماس وايضا جر حماس إلى صراع مع تل ابيـب". مع تحيات اسرة موقع الساعة نيوز.

وقامت حماس بطرد حركة فتح التى يتزعمها الرئيس الفلسطينى من القطاع وسيطرت عليه فى سَنَة 2007.

وأشارت إسرائيل إلى ان هذا الامر يحصل لرفض السلطة الفلسطينية تسديد ثمن الكهرباء المقدمة إلى غزة، وسمحت السلطات المصرية الأربعاء بإدخال مليون ليتر من الوقود الصناعى عبر معبر رفح الحدودى ستعيد تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة فى قطاع غزة، ما يبعد مؤقتا خطر أزمة إنسانية وتصعيد محتمل فى القطاع الفقير والمحاصر. وفشلت عدة جولات من المصالحة بين الحركتين.

وبرزت خشية من أن يقيم تخفيض إمدادات الكهرباء الى القطاع الذي تهيمن عليه حركة حركة حماس الفلسطينية ويقيم فيه نحو مليوني نسمة إلى تصعيد التوتر بعد ثلاث حروب مدمرة بين العامين 2008 و2014 بين الجيش الاسرائيلي والفصائل الفلسطينية منذ سيطرة حركة حماس الفلسطينية على القطاع العام 2007. الساعة نيوز، "ليبرمان" يتهم "أبومازن" بالسعي إلى حرب جديدة بين إسرائيل و "حماس"، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

شارك